14 February, 2006

رفض قانون الزراعة المؤقت

Yes We took a part in saving Jordan's Trees!

رفضت لجنة مشتركة في مجلس الأعيان أمس القانون المؤقت المعدل لقانون الزراعة، مؤكدة أن تطبيقه يخلف انعكاسات سلبية على الثروة الحرجية في المملكة ويشكل تهديدا للغطاء الأخضر.

وأعلنت مؤسسات مجتمع مدني، رحبت بقرار اللجنة، تأجيل فعاليات تصعيدية كانت تعتزم تنفيذها في إطار جهودها الرامية للدفع باتجاه رد القانون المؤقت الذي وصفته فعاليات زراعية وبيئية بـ"المدمر" على اعتبار أنه يسمح بإقامة مشاريع استثمارية على الأراضي الحرجية.

وأوضحت اللجنة المشكلة من لجنتي الشؤون القانونية وشؤون الزراعة والمياه في المجلس، أن الأردن يعاني من التصحر والجفاف.

وأشارت في جلستها التي عقدتها برئاسة رئيس مجلس الأعيان زيد الرفاعي، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن الغطاء النباتي يعتبر ثروة وطنية، وأن تطبيق القانون المؤقت يترك آثارا سلبية عليها. وينتظر أن يتخذ مجلس الأعيان قراره النهائي حيال هذا القانون في اجتماع يعقده لاحقا، ما يعني أن احتمال موافقة المجلس علية مايزال قائما، إذ يحق للمجلس قبول قرار لجنته المشتركة أو رفضه.

واعتبرت الهيئة التنسيقية لمؤسسات المجتمع المدني قرار لجنة الأعيان الذي جاء موافقا مع قرار سابق لمجلس النواب برد هذا القانون، "خطوة" باتجاه عدم إقراره.

وقررت الهيئة تأجيل فعاليات تصعيدية كانت تعتزم تنفيذها ضمن جهودها للدفع باتجاه رد القانون المؤقت، بحسب نقيب المهندسين الزراعيين حسن جبر.

وكانت الهيئة التنيسقية قررت في اجتماع عقدته الأسبوع الماضي مقابلة رئيس الوزراء معروف البخيت ورئيس مجلس الأعيان زيد الرفاعي دفعا باتجاه رد قانون الزراعة المؤقت، ملوحة بإجراءات تصعيدية في حال عدم استجابة الحكومة بمطالبها برد القانون.

وأعلنت عزمها تنظيم اعتصام أمام مجلسي الوزراء والأمة للمطالبة برد القانون. وقررت، في حال عدم الاستجابة لها، "التخييم" في الأراضي الحرجية لمنع تنفيذ القانون.

ودعت الهيئة، مطلع شهر شباط (فبراير) الحالي، المواطنين والمعنيين بشؤون البيئة والمتوجسين من تعرضها للأخطار والتدمير أن يعربوا عن قلقهم على مصير الغابات في الأردن بتوقيعهم على عريضة تبين الأخطار المترتبة على الثروة الحرجية حال نفاذ قانون الزراعة المؤقت، قررت رفعها إلى الرئيس البخيت.

وكان التوقيع يتم عبر موقع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الإلكتروني www.rscn.org.jo أو المواقع الإلكترونية لجمعيات البيئة الأخرى. وحملت العريضة عنوان "انقذوا غابات الأردن.. لنقل لا لتدمير الزراعة

More Here


Technorati tags: Jordanian Parlament , Save, Jordan, Trees, alghad, RSCN

No comments: