05 February, 2008

Last Night's Sweileh Gas Station Incident

Only God helped in forbidding having a tragedy last night.

Last night, while going home around 6:45 PM, walking through Al-Dawriat Intersection, where alot of traffic jam was starting, and the road down to sweileh got closed by a water tank. I was stopped by a police man to stand on the lane heading from Jubeiha towards sweileh and DIVERT all the traffic to the left towards UJ, because there is "Benzine" on the road flowing from a Gas station!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

The electricity was cut off from the entire Sweileh area.

After getting about an hour later home, after I stood for about 35-40 mins diverting traffic (and alot of shouting on dumb drivers, which i enjoyed!), and after police got close that part of road with 2 big trailers that were passing by. My parents told me that the area around the gas station , which location is illustrated in the following map, was filled with police and civil defense vehicles at day time, and the shops near the station were closed.



According to a colleague, who was passing by at around 6:15 - 6:30 PM in the area, there was a "big sound", after which the electricity was cut off all the area in sweileh.

This morning, surfing around for news, the only newspaper mentioning it, descreatly even! was Al-Ghad.


عمان - تمكنت مديرية الدفاع المدني بالتعاون مع جهات مختصة من منع "كارثة" حريق في منطقة صويلح بعمان أمس إثر تسرب بنزين من إحدى محطات الوقود جراء اختلاطه بالماء ما أدى إلى ارتفاع منسوب البنزين باعتباره أخف من الماء وانسكابه إلى مناطق مجاورة، بحسب مصادر في المديرية.

ووفق المصادر نفسها، تشير الدلائل الأولية إلى أن "تسرب الماء إلى خزان البنزين في المحطة جاء من بعض الحفر الإنشائية الملاصقة لموقعها ما أدى إلى ارتفاع منسوب البنزين وتسربه إلى الشوارع حيث قدرت الكمية المتسربة بنحو 30 ألف لتر بنزين".

[More Here]

More specified pre-incident news was provided through Radio Al-Balad, and its AmmanNet.net

مساعد مدير دفاع مدني العاصمة المقدم بدر البدور قال أن غرفة العمليات في دفاع مدني العاصمة " تبلغت في الساعة الثانية من بعد منتصف ليلة أمس بوجود تسرب في مادة بنزين، بإحدى محطات المحروقات في صويلح حيث تحركت قوات من الدفاع المدني للوقوف على مدى التسرب وتبين وجود تسرب في مادة البنزين من الخزانات الموجودة في المحطة، بسبب تدفق المياه في حفرة خلف المحطة تجمعت من مياه الأمطار وذوبان الثلوج الأمر الذي أدى إلى هبوط في الخزانات الأرضية وبالتالي تكسر الأنابيب التي تغذي الطرومبات بالبنزين، وتسرب مادة البنزين إلى الخزانات ومن ثم سريان البنزين المختلط بالماء في المجاري العامة ومناهل تصريف مياه الأمطار.

كما بين البدور أن قوات الدفاع المدني تعمل على " تخفيف كمية البنزين المتسربة كي لا يحصل اشتعال، كما يتم سحب مادة البنزين من آبار المحطة،إضافة إلى مجموعة من الإجراءات الإحترازية التي تمثلت بقطع التيار الكهربائي عن المحطة والمول والبناء الواقع خلف المحطة، لحين الانتهاء من شفط كمية البنزين كاملة التي ستنتهي في غضون ساعات قليلة
..................

وبحسب المحامي مراد خريسات محامي "صويلح مول" أن التسرب يعود لعدم قيام المحطة ببناء جدار أمان لخزانات الوقود فيها".
من جهته قال مالك محطة السبيل للمحروقات كمال النوباني أن بداية الموضوع تعود للثامن والعشرين من كانون الثاني الماضي، حيث أن قيام مالك القطعة المجاورة للمحطة بحفر أساسات لإنشاء عمارة سكنية أدى إلى ضرب ماسورة مياه، ونتيجة لميلان الأرض تسربت المياه التي تجمعت من ماسورة المياه ومياه الأمطار إلى آبار المحطة مما أدى إلى ارتفاع مادة البنزين ( كثافته أقل من كثافة المياه) في الآبار وتسربها إل المول.

..................

وكان مدير منطقة صويلح أيمن المعايطة اتهم محطة السبيل بعدم الإلتزام بالمواصفات العالمية المطلوبة الأمر الذي تسبب في تسريب الوقود، مطالباً الجهات المعنية بالتأكد من مطابقة أي محطة وقود للمواصفات المطلوبة،

كما بين نقيب أصحاب محطات الوقود أن هناك مجموعة من الإجراءات والتراخيص التي يجب على كل شخص يرغب بانشاء محطة وقود أن يحصل عليها بدءاً بمناسبة قطعة الأرض لإنشاء محطة وانتهاءاً بموافقة كل من المحافظ والدفاع المدني والصحة وهندسة البلديات والأمن العام وإدارة السير.

مضيفاً أن الآبار يجب أن تكون فارغة عند عمل تصليحات كما يجب أن تشرف مصفاة البترول على الآبار وتراقبها .

[More Here]

Apparently, this was published yesterday afternoon, and before the big fuss happened and the fuel got in the streets.
But no updates were mentioned about it after things progressed in the evening!

Anyway, This could have been a big tragedy, just imagine, gas in the streets and in your house sanitary installations!! Why is all of this "HIDING" in the media regarding it!

Anyway, thanks for the police, civil defense, and GAM workers, including "عمال الوطن" who handled things very well last night.. It just made me proud working with you last night.

UPDATE:
I've noticed alrai had also something in its economy pages regarding this, mentioning as well the role of gas storage symptom thats being applied by some people and stations in the problem.

عمان - نشوى الخالدي - فتحت حادثة أمس التي تسرب فيها البنزين من خزانات أحدى محطات المحروقات في منطقة صويلح وفيضانها على الطريق العام وما تسبت به من هلع في المنطقة واستنفار لكافة الأجهزة المعنية لاحتواء الحادثة ، الباب مجددا على قضية تخزين المحطات للمحروقات بأنواعها بما يفوق طاقتها .
وشهدت هذه القضية التي كثرت الشكوى منها مؤخرا من المواطنين والجهات المعنية تصعيدا كبيرا خلال الأسابيع القليلة الماضية ، اضافة لأخذ ورد واسعين من الأطراف المعنية ووجهت اتهامات لاصحاب محطات محروقات باللجوء الى تخزين كميات كبيرة فائضة عن حاجتها والامتناع عن البيع للاستفادة من فارق الأسعار الكبير المتحقق بعد تحرير أسعار المحروقات .
وحول حادثة التسرب للبنزين حذر مدير عام مصفاة البترول الدكتور احمد الرفاعي الذي تواجد في الموقع واشرف على شفط الوقود من خزانات المحطة التي تواصلت حتى مساء امس من مخاطر التخزين مؤكدا اهمية التشدد في اخذ احتياطات السلامة والأمان في محطات الوقو

[More Here]

1 comment:

abu_alfouz said...

7mdlla 3la slame